التخطي إلى المحتوى

اعتبرت المفوضية الأوروبية اليوم الجمعة، الربع والعشرين من مايو / أيار، أن إعلان رئيسة الحكومة البريطانية، تيريزا ماي، عن تقديم استقالتها من منصبها في السابع من يونيو / حزيران المقبل، بأنه لا يغير شيء في موقف دول الاتحاد الأوروبي حيال اتفاق بريكست المبرم مع تيريزا ماي، بشأن خروج بريطانيا من عضوية الاتحاد.

وقالت مينا اندريفا المتحدثة باسم رئيس المفوضية الأوروبية “سنحترم رئيس الوزراء الجديد لكن ذلك لا يغير شيئا في الموقف الذي اعتمده المجلس الأوروبي حول اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد”.

وفي السايق ذاته، أعلنت مارتينا فيتز، المتحدثة باسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الجمعة، عن احترام المستشارة الألمانية لقرار رئيسة الحكومة البريطانية، مضيفة أنه “في شكل عام، تحرص المستشارة على أن تحافظ الحكومة الألمانية على تعاونها الوثيق مع الحكومة البريطانية وهذا الأمر سيبقى على هذا النحو”، رافضة التطرق إلى نتائج هذه الاستقالة على ملف بريكست، معتبرة أنها تبقى “رهنا بتطورات السياسة الداخلية البريطانية”، بحسب ما ذكرته وكالة فرانس برس للأنباء.

بدوره، أشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالقرار الشجاع الذي اتخذته رئيسة الحكومة البريطانية، إلا انه دعا في الوقت ذاته إلى توضيح سريع من قبل بريطانيا لملف اتفاق بريكست.

وأصدرت الرئاسة الفرنسية بيانا أوضحت خلاله أنه “من المبكر جداً التكهن بنتائج هذا القرار. سيستمر تنفيذ مبادئ الاتحاد الأوروبي وخصوصا أولوية الحفاظ على حسن سير عمل الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي يتطلب توضيحا سريعا”.

وأضافت الرئاسة الفرنسية في بيانها أنه “يعود إلى المملكة المتحدة، وفق آلياتها، أن تسمي رئيسا جديداً للوزراء. إن فرنسا مستعدة للعمل مع رئيس الوزراء البريطاني الجديد حول كل الموضوعات الاوروبية والثنائية. إن علاقتنا مع المملكة المتحدة أساسية في كل المجالات”.

التعليقات