التخطي إلى المحتوى

أكد جون بولتون، مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للأمن القومي، أن الهجمات والاعتداءات الأخيرة التي قام بها النظام الإيراني ووكلائه في منطقة الخليج العربي، تثير قلق الولايات المتحدة الأمريكية.

وكانت أربع سفن تجارية قد تعرضت لهجمات تخريبية في خليج عمان، داخل المياه الاقتصادية الإماراتية، بالقرب من ميناء الفجيرة، كما تعرضت محطتين لضخ النفط في المملكة العربية السعودية لهجمات باستخدام طائرات مسيرة أطلقتها ميليشيات الحوثي الانقلابية.

وكشفت وكالة رويترز للأنباء، أمس الجمعة، الرابع عشر من مايو / أيار، أن الجيش الأمريكي لديه اعتقاد بوقوف الحرس الثوري الإيراني بشكل مباشر وراء الهجمات التخريبية التي استهدفت ناقلات النفط في المياه الاقتصادية الإماراتية.

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، فإن المخابرات الأمريكية تشير إلى قيام إيران بتنفيذ أنشطة لنشر التهديدات في منطقة الخليج العربي.

وقال مدير الأركان المشتركة، في الجيش الأمريكي، الأميرال مايكل جيلداي “نحن ننسب الهجوم على الملاحة في الفجيرة إلى الحرس الثوري الإيراني”.

وأضاف مدير الأركان المشتركة في الجيش الأمريكي، أن التحقيقات التي أجرتها وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون)، أظهرت أن العبوات الناسفة التي استخدمت في الهجوم على ناقلات النفط في المساه الإماراتية، تعود إلى الحرس الثوري الإيراني.

ولم يكشف مدير الأركان المشتركة في الجيش الأمريكي، عن الآليات التي تم بموجبها إيصال تلك الألغام إلى مكان الهجوم.

وتأتي تلك التصريحات، بالتزامن مع إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن إرسال نحو 1500 جندي من عناصر الجيش الأمريكي إلى منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح الرئيس الأمريكي أن الهدف من إرسال القوات الإضافية الأمريكية إلى منطقة الشرق الأوسط، هو تعزيز الحماية لجنود الجيش الأمريكي المنتشرين بالأساس في منطقة الشرق الأوسط.

ونقلت وكالة اسوشييتد برس الأمريكية، عن مسؤولين في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه تم إبلاغ أعضاء الكونجرس الأمريكي بإرسال مزيد من جنود الجيش الأمريكي إلى منطقة الشرق الأوسط، عقب انتهاء اجتماع الإدارة الأمريكي في البيت الأبيض، لمناقشة المقترحات المقدمة من وزارة الدفاع الأمريكية حول تعزيز التواجد العسكري الأمريكي في المنطقة.

التعليقات