التخطي إلى المحتوى

قالت الإدارة الأمريكية أنه أبلغت أعضاء الكونجرس الأمريكي بأنها ستتجاوزه للموافقة على بيع الأسلحة الأمريكية إلى المملكة العربية السعودية.

وتستعد إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لبيع صفقات من الأسلحة الأمريكية بقيمة تبلغ سبع مليارات دولار أمريكي لكل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وأوضحت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، تعاون مع عدد من المسؤولين الكبار داخل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، للجوء إلى بند يتعلق بحالات الطوارئ في قانون بيع الأسلحة، وهو ما يتيح للرئيس الأمريكي من تجاوز موافقة الكونجرس الأمريكي، ومنع الكونجرس من تجميد بيع صفقات السلاح المعلقة.

من جانبه، قال السيناتور الديمقراطي بمجلس الشيوخ الأمريكي، بوب مينينديز، والذي يعد من أبرز زعماء الأعضاء الديمقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية، أن الإدارة الأمريكية أبلغت الكونجرس الأمريكي، أمس الجمعة، الرابع والعشرين من مايو / أيار، أنها أصدرت إعلانا طارئا يمكنها من بيع الأسلحة الأمريكية إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وغيرهما من الدول، على الرغم من اعتراض أعضاء الكونجرس الأمريكي على تلك الصفقات.

وبحسب القانون الأمريكي، فإنه ينبغي على أي إدارة أمريكية أن تبلغ الكونجرس الأمريكي حيال أي صفقات محتملة لبيع الأسلحة، وهو ما يمنح أعضاء الكونجرس الفرصة لوقف تلك المبيعات.

إلا أن القانون الأمريكي يسمح أيضا للرئيس الأمريكي تجاهل عمليات المراجعة التي يقوم بها الكونجرس الأمريكي، عبر إعلان الطوارئ، والذي يمنحه سلطة الموافقة على بيع الأسلحة من أجل مصالح الامن القومي للولايات المتحدة الأمريكية.

التعليقات