التخطي إلى المحتوى

أكد برونو لومير، وزير مالية فرنسا، اليوم الثلاثاء، الحادي والعشرين من مايو / أيار، أن التهديدات الإيرانية بتعليق الالتزام ببنود الاتفاق النووي المبرم مع الدول الكبرى، لا تفيد تأسيس الآلية التجارية للمعاملات بين الدول الأوروبية وإيران.

وأضاف وزير المالية الفرنسي أن ” أوروبا لن تخضع للتحذيرات الإيرانية”.

وكشف وزير المالية الفرنسي أن أوروبا تواجه ضغوطا كبيرة من قبل الولايات المتحدة الامريكية حيال تأسيس آلية للتجارة مع إيران.

وتأتي تصريحات وزير المالية الفرنسي، في ظل التهديدات الإيرانية المتكررة حيال تعليق الالتزام ببنود الاتفاق النووي المبرم مع الدول الكبرى.

وتهدد إيران أوروبا بتعليق الالتزام ببنود الاتفاق النووي، ردا على العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران منذ أكثر من عام، عقب انسحاب إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي، وإعلان الإدارة الأمريكية في الثاني والعشرين من أبريل / نيسان الماضي، بتشديد العقوبات المفروضة على إيران.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، قد أعلن في شهر أبريل / نيسان الماضي، عن تشديد العقوبات الأمريكية المفروضة على غيران، خاصة في قطاع المعاملات المصرفية وقطاع النفط.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكية، أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يستهدف من خلال تشديد العقوبات الاقتصادية على إيران، إلى الوصول بالصادرات النفطية الإيرانية إلى مستويات صفرية، من أجل حرمان النظام الإيراني من استخدام الموارد المالية النفطية، لدعم الأنشطة والجماعات الإرهابية في منطقة الشرق الأوسط.

وأدت العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران إلى توترات متزايدة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، واحتمال نشوب مواجهة مسلحة في منطقة الخليج العربي، خاصة في أعقاب إرسال وزارة الدفاع الأمريكية لحاملة طائرات إلى منطقة الخليج العربي، والهجمات التخريبية التي استهدفت خطوط الأنابيب النفطية في المملكة العربية السعودية والسفن التجارية في الإمارات العربية المتحدة.

التعليقات